* استعملي قطعة من الصوف لإزالة البقع من الأنسجة الصوفية ,وقطعة من التيل للبقع على الأنسجة الأخرى, ولاتستعملي الأنسجة الصناعية لإزالة البقع من أي نوع من القماش.
* أغلي الماء ثم برديه قبل ان تستخدميه في إزالة البقع حتى تتخلصي من الأملاح التي قد تترسب على الأنسجة.
* استعملي بودرة التلك على الأنسجة قاتمة اللون, ولا تستعملي الخل أو حامض الخليك او الأسيتون على الحرير الصناعي.
* أزيلي البقعة من ظهر النسيج أولاً, وكلما كانت البقعة حديثة سهلت إزالتها.
1. بقعة القهوة والشاى :
* يمكنك إزالتها إذا كانت حديثة, بغسلها على الظهر بالماء البارد (أو المغلي إذا كانت الأنسجة تتحمل درجات الحرارة العالية), وإذا بقي للبقعة أثر فانقعيها في قليل من الجلسرين لمدة ساعة , ثم اغسليها بالماء البارد او الساخن حسب نوع النسيج.
أو
* إزالتها بغمس البقعة في ماء الصودا، واستخدم الفوط الورقية البيضاء في إزالة البقعة مع غمرها تارة ومسحها بالفوطة تارة.. وينصح دائما بالاحتفاظ بزجاجة من ماء الصودا في المنزل، واذا لاحظت وجود علامة على القماش لماء الصودا أحضري فوطة سفرة أو فوطة وجه وضعيها تحت الصنبور ثم اعصيرها وضعيها فوق العلامة ثم اضغطي عليهابقدمك لثوان قليلة ثم اغسيلها كالمعتاد.
* إذا كانت البقعة قديمة فانقعيها في ماء دافىء وخل بنسبة ملعقة كبيرة الى كوب ماء وكررى العملية حتى تزول البقعة تماماً, ثم اغسلي الملابس حسب نوعها.
2. بقع الدم القديمة :
البقع القديمة في أنسجة قابلة للغسل تنقع في الماء والملح مدة 12 ساعة حتى يتحلل الدم، ثم تشطف في الماء جيدا وتغسل. وإذا كان النسيج من القطن أو الكتان الأبيض يستخدم الماء المغلي والكلوركس بنسبة ملعقة لكل 2 كوب ماء. أما في حالة الملونات والأنسجة الأخرى فيستخدم البوراكس.
وبالنسبة لبقع الدم القديمة في أنسجة غير قابلة للغسل فتصنع عجينة من النشا وتغطى بها البقعة، وتترك مدة من الزمن تسمح بامتصاص النشا للبقعة.
3. بقعة الدم الجديدة :
فاغسلي الملابس بالماء البارد ,أو الماء بالملح بنسبة ملعقة كبيرة للجالون.
4. بقع اللبان ( العلكة ) :
بفستانك فضعي فوقه قطعة ثلج فيجمد اللبان ويرفع بمنتهى السهولة, ويزال الأثر الباقي على الأنسجة بفركه بالأسيتون.
أو
* القيام بأخذ هذه الملابس وطيها ووضعها في كيس من البلاستيك ثم وضعها في الفريزرطوال الليل، وفي الصباح سوف نجد اللبان ينفصل عنها بسهوله جدا كما لو كان يتقشر أويفرك، أما اذا بقيت بعض اجزاء اللبان فهنا يمكن استخدام ملقط لالتقاطها، ويوصي بشده باستخدام كيس من البلاستيك توضع به الملابس التي بها اللبان والا سوف تلتصق الملابسبالثلج والأشياء المثلجة في الفريزر وعند محاولة إخراجها سوف تتمزق.أما الحرير الصناعي فيزال أثر اللبان منه بفركه بقطعة من لباب الخبز الأفرنجي.
5. بقع الشمع :
يجرد الشمع من على الملابس بقدر الامكان بملعقة او سكين حتى تتبقى بقعة الشمع التي لا يمكن جردها، ثم بعد ذلك نضع فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية او ورقة نشاف، ثم نشغل المكواة على درجة حرارة متوسطةبحيث تكون دافئة وتُكوي بها البقعة فوق ورق النشاف، فسوف تلاحظين ان الورق يمتص الشمع المنصهر.
6. بقع الشيكولاتة :
تجرد الشيكولاتة من على الملابس بقدرالإمكان، ثم تبلل البقعة بالماء وتدعك برفق ببعض مسحوق الغسيل أو سائل للغسيل مركز عالي الجودة، وبعد ذلك تغسل كالمعتاد.
7. بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم :
يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد تدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبرحينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما.
8. بقع الطين :
يكمن السر في إزالة بقع الطين في تركها تجف اولا وبعد ذلك يتم إزالتها في غاية السهولة باستخدام الفرشاة ثم تغسل بعد ذلك كالمعتاد.
9. بقع الحبر :
من اصعب البقع على الملابس بقع الحبر الجاف خاصة عندما ينساب في الجيوب عند وضع قلم في الجيب، وعلاجا لذلكيستخدم اسبراي الشعر، حيث يرش عليها ثم يترك حتى يجف ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد.
10. البقع الدهنية كبقع الزبد والزيت :
جربي نقعها في ماء دافئ وسائل غسيل الصحون، أو يبلل مكان البقعة ثم تغسل بصابون التواليت، أما اذا كان القماش حساسا جدا أو سهل التلف فيفضل شراء مستحضر خاص بإزالة البقع الدهنية.
11. بقع المكياج وأحمر الشفاه :
إن معظم بقع المكياج سهلة في إزالتها، ويتم ذلك بدلك بعض صابون التواليت على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تُغسل، أما الماسكرا التي من نوع (ووتربروف) أو التي لا تزال بالماء فهي تكون اصعب في إزالتها، وفي هذة الحالة تنقع المنطقة الملوثة بالماسكرا في فنجان شاي يحتوي على مسحوق غسيل بيولوجي أو سائل تنظيف الصحون ثم يُغسل كالمعتاد.
12. بقع الحشيش الأخضر :
يمكن إزالتها بوضع طبقه سميكة من معجون الأسنان على البقعة وتدعك حتى يتم تغطية منطقة البقعة كلها،واتركيها لساعات قليلة وبعد ذلك ضعي يدك تحت البقعة وادعكيها بصابون التواليت تحت الماء الدافئ الجاري من الصنوبر، وهذا الدعك بالصابون يكون فوق معجون الأسنان وبهذاستزول البقعة تماما.
13. اتساخ الياقات والأساور :
إن السبب في اتساخ الياقات والأساور هو الزيوت التي يفرزها الجسم، ولكي يكون القميص نظيفا يمكن استخدام صابون التواليت لتدليك هذة المناطق المتسخة ثم بعد ذلك تُغسل كالمعتاد.
14. بقع العرق :
يمكن إزالة بقع العرق الحديثة باستخدام قطعة من الإسفنج مبللة بمحلول الأمونيا، أما بقع العرق القديمة فيمكن إزالتها بنقعها في كمية قليلة من الخل المقطر النقي مع الماء، ثم بعد ذلك يغسل كالمعتاد فسوف تزول بالمرة.
15. بقع العفن :
استخدم فرشاة ناعمة في إزالة أكبر قدر من العفن بقدر المستطاع، ثم استخدم خليطا من المبيض والماء متبعا تعليمات الغسيل، فإذا كان هناك بقع من العفن على ستارة الحمام يمكن تدليكها بصابون التواليت أو سائل تنظيف الصحون أو الخل ثم توضع في الغسالة على دورة الغسيل الباردة.
16. بقع الاسبراي مزيل العرق والكرةالدوارة مزيلة العرق :
تكون صعبة في إزالتها عندما تكون قديمة، يمكنك أولا تجربةالماء الفاتر وصابون التواليت، فاذا لم تزل البقعة يمكن نقعها في محلول مخفف من الخل النقي المقطر ومسحوق الخبز (بيكربونات الصوديوم) ثم اشطف وبعد ذلك اغسلى كالمعتاد.
17. بقع الفاكهة :
البقع الحديثة في القطن والكتان الأبيض تغطى بطبقة من ملح الطعام لمنع انتشارها، ثم يصب عليها الماء المغلي وتُكرر العملية حتى تزول البقعة، بعد ذلك تغسل غسيلا عاديا. يستخدم الماء الدافئ وليس المغلي مع الملونات وباقي أنواع الأنسجة.
البقع القديمة في القطن والكتان تبلل بالماء المغلي، ثم يرش عليها محلول البوراكس، وتترك قليلا ثم يصب عليها الماء المغلي أو تنقع في محلول البوراكس المغلي، ويمكن إزالتها بالكلوركس. أما الملونات وباقي الأنسجة فيكفي أن تنقع في محلول البوراكس الدافئ.
18. البقع البترولية (الزفت والبوية) :
ترش البقع الناتجة عن المواد البترولية بقليل من رذاذ مبيد الحشرات، وستدهشك النتيجة.
البقع الناتجة عن دهان الحوائط أزيليها بـ (الـتِنَر)، وهي مادة تخفيف تباع في محلات بيع دهانات الحوائط.
19. بقع الآيس كريم :
لمعالجتها يجب الاسراع بكشطها.
* الأنسجة القابلة للغسيل اشطفى بماء بارد ثم اغمرى فى محلول منظف حيوى.
وعندما يجف استخدمى سائل تنظيف جاف للتخلص من البقايا الدهنية.
* اما الأنسجة غير القابلة للغسيل فقومى بالترتيب عليها بسائل تنظيف جاف ثم بالكحول المثيلى للتخلص من بقايا اللون.
20. بقع اللبن :
* لتنظيف البقع الناتجة عن اللبن بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اشطفيها بالماء البارد ثم اغمريها بمنظف حيوى او منظف عادى مضاف اليه قطرات قليلة من النشادر. لاحظى ان الماء يجب ان يكون اكثر برودة من المعتاد لان الحرارة تثبت البقع.
* الاشياء الغير قابلة للغسيل:
امسحيها بالماء البارد ثم رتبى عليها برفق بمنظف سائل او استخدمى المنظفات الخاصة بالمفروشات
استخدمى المروحة الكهربائية لكى يجف النسيج سريعا .
21. بقع المسطردة :
* لازالة بقع المسطردة ،امسحى البقايا وإذا كانت جفت استخدمى فرشاة.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اغسلى بالماء البارد ثم باسفنجة واغمريها فمنظف معتدل . استخدمى محلول نشادر او سائل تنظيف جاف لازالة بقايا البقعة ثم امسحى بمحلول بيركسيد الهيدروجين فى حالة الضرورة ضعى قطرات من النشادر فى المحلول ثم اشطفى واغسلى كالمعتاد.
* بالنسبة للانسجة الغير القابلة للغسيل :امسحيها بالماء البارد ثم محلول النشادر وسائل للتنظيف الجاف.
22. بقع الطلاء :
* حاولى السيطرة على بقع الطلاء وهى طرية لاستحالة إزالتها بعد جفافها وغالبا ما يكون التنر هو افضل وسيلة.
هناك العديد من مذيبات الطلاء فالاسواق ولكن يجب ان تختبري تأثيرها على القماش فى جزء غير ظاهر.
*البويات ذات الاساس الزيتى امسحى بإسفنجة بماء دافئ ومنظف ثم مرى عليها برفق بالكحول الابيض او التربنتين، او منظف الطلاء
ثم امسحى باسفنجة بالماء الدافئ واذا كان النسيج قابل للغسيل قومى بغسله كالمعتاد.
* الطلاء ذو الاساس المائى من المفترض ان يكون اسهل فالازالة ولكن عادة ما يحدث العكس لذلك اذا كانت البقعة حديثة اسرعى بازالتها بماء بارد ومنظف اما اذا تجمدت فلابد من استخدام الكحول المثيلى او منظف البوية.
* بقعة طلاء المينا لابد من التعامل معاها وهى لينة باستخدام الكحول المثيلى او مزيلات البويات
ويمكن استخدام التربنتين ومنظف مع مراعاة تخفيف المنظف بالماء.
23. بقع العطور :
بعض العطور قد تترك بقعا على الملابس ولعلاجها قومى بمسحها باسفنجة بالماء البارد ثم مرى عليها برفق بمحلول الجلسرين او الكحول الابيض ثم عالجى البقعة بمحلول النشادر الغير مخفف مع مراعاة اختباره على جزء غير ظاهر من النسيج فإذا لم تؤثر النشادر على الاصباغ مررى الخل على القماش لتجريد النشادر من تأثيره على القماش.
24. بقع الصلصال :
* لعلاج بقع الصلصال اكشطى البقايا ثم رتبى عليها بسائل مذيب للدهون.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل اشطفى ثم اغسلى.
* بالنسبة للانسجة القابلة للغسيل امسحيها باسفنجة مبللة بماء بارد.
25. بقع المانيكير :
* عصر الليمون مع الخل عبى مكان البقعة.
* وضع الثلج لمدة على مكان البقعة وبعدها يغسل المكان.
26. بقع البيض :
* احذرى استخدام الماء الساخن او الحرارة فهذا يطهو البيض.
* امسحى البيض او انقعى النسيج فى ماء بارد مضاف اليه قليل من الملح.
* الانسجة القابلة للغسيل اغمرى فى وعاء غير معدنى مع استخدام منظف جاف (الايرسول) للتخلص من اثار الصفار.
* الاقمشة البيضاء انقعيها فى محلول بيروكسيد الهيدروجين مع قطرات قليلة من النشادر.
* الانسجة غير القابلة للغسيل يمكن معالجتها بمحلول منظف غير مخفف مع الدعك برفق ثم استخدمى الكحول المثيلى للتخلص من بقايا المنظف.
27. بقع الفلوماستر :
يتم إزالة بقع أقلام التلوين ( حبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر وتغسل بماء دافىء.
( تحذير: ان كل الخلطات الطبيعية المستخدمة في إزالة البقع مجربة وتم اختبارها، ولهذا لا تحاول مزج منتجات إزالة البقع التجارى معا حيث من الممكن ان يؤدي هذا المزج إلى خلق أبخرة سامة، ولهذا فلا تمزج أبدا المبيض أو الامونيا مع أى منتج آخر)
 

رحاب

::إدارة المنتديات::
رد: كيفية ازالة كل انواع البقع

جزاك الله خيرا غاليتي على جهدك الطيب

والإفادة الرائعة

بارك الله فيك ووفقك
 

أعلى
نعتذر لك

حقا الإعلانات مزعجة!

بالتأكيد ، يقوم برنامج مانع الإعلانات بعمل رائع في حظر الإعلانات لدينا، والتى هى مصدر دعم لاستمرار موقعنا، قد يتسبب في حظر أيضًا الميزات المفيدة لموقعنا. وللحصول على أفضل تصفح، يرجى تعطيل AdBlocker الخاص بك.

نعم أتفهم هذا وأقدر وسأقوم بتعطيل مانع الإعلانات