ويقرأ أن ينزل بالإدغام الكامل (أن يُّنزل) وهي أيضاً في رواية خلف عن حمزة
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)
وفي قوله تعالى ((وما من دابة في الأرض ولا طائرٍ يطير بجناحيه إلا أممٌ أَمثالكم))
يقرأ الأرض بالسكت (ال...أرض) وهي في رواية خلف ووجه لخلاد
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)
ويقرأ طائر يطير بالإدغام الكامل (طائرٍ يَّطير) وهي رواية خلف عن حمزة
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)
ويقرأ أمم أمثالكم بالنقل (أممٌ امثالكم) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكتناً)
ثم يقرأ نفس الآية بقراءة حمزة من طريق الطيبة مع السكت على طائر و إلا أمم (طآ...ئر ، إلآ...أمم)
(وقيل بعد مد)
وفي قوله تعالى ((ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون))
يقرأ شيء بحذف الهمز وقفاً (شيّ) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا)
وفي قوله تعالى ((والذين كذبوا بآياتنا صمٌ وبكم في الظلمات من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم))
يقرأ صمٌ وبكم ومن يشأ في الموضعين بالإدغام الكامل (صمٌ وَّبكم ، من يَّشأ ، ومن يَّشأ) وهي رواية خلف عن حمزة
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)
ويقرأ صراط بإشمام الصاد صوت الزاي (صراط) وهي رواية خلف
(بحيث أتى والصاد زاياً أشمها لدى خلف)
وفي قوله تعالى ((قلْ أرءيتكمْ إنْ أتىكم عذاب الله أوْ أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين))
يقرأ قل أرءيتكم إن أتىكم وأو أتتكم بالسكت مع الإمالة في أتىكم (قلْ...أرءيكتمْ...إنْ...أتىكم ، أوْ...أتتكم) وهي رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)
والإمالة من أصول حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
وفي قوله تعالى ((بلْ إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون))
يقرأ بل إياه بالسكت (بلْ...إياه) وهي في رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)
ويقرأ شاء بالإبدال وقفاً مع الإمالة (شا) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(ويبدله مهما تطرف مثله)
والإمالة من أصول حمزة
(وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز)
ثم يقرأ شاء بالسكت وصلاً مع الإمالة (شا...ء) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
وفي قوله تعالى ((ولقدْ أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون))
يقرأ ولقد أرسلنا بالسكت (ولقدْ...أرسلنا) وهي في قراءة حمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
ويقرأ أرسلنا إلى أمم وبالبأساء والضراء بالسكت (أرسلنآ...إلى...أمم ، بالبأسآ...ء والضرآ...ء) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
وفي قوله تعالى ((فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون))
يقرأ فلولا إذ وجاءهم بالسكت مع الإمالة في جاءهم (فلولآ...إذ جآ...ءهم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
والإمالة من أصول حمزة
(وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز)
وفي قوله تعالى ((فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهِم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتَة فإذا هم مبلسون))
يقرأ عليهم بضم الهاء (عليهُم) وهي قراءة حمزة
(عليهم إليهم حمزة ولديهمو جميعاً بضم الهاء وقفاً وموصلا)
ويقرأ عليهم أبواب بالسكت (عليهُم...أبواب) وهي في قراءة حمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
ويقرأ شيء بحذف الهمز وقفاً (شيّ) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا)
ثم يقرأها بالسكت وصلاً (شي...ء) وهي في قرءاة حمزة من طريق الطيبة
(والسكت عن حمزة في شيء وأل)
ويقرأ حتى إذا وبما أوتوا بالسكت (حتى...إذا ، بمآ...أوتوا) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
ويقرأ بغتة بإمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) وقفاً (بغتِة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)