الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى ليبيا ... من الآية 121 حتى الآية 152
رفعها لأول مرة الحبيب OASIS

أو

أو

أو

أو

أو


نسخة منقاة تجدها فى أى من الموضوعين الآتيين ..
http://www.alminshawy.com/vb/thread20908.html
أو
http://www.alminshawy.com/vb/thread19508.html

[frame="11 95"]

في قوله تعالى ((وكأين من نبي قَاتَل معه ربيون كثير)
يقرأ نبي بالهمز (نبيء) ويقرأ قاتل بالقصر مع ضم القاف وكسر التاء (قُتِل) وهي رواية قالون
(وجمعاً وفرداً في النبيء وفي النبوءة الهمز كل غير نافع ابدلا)
(وقاتل بعده يمد وفتح الضم والكسر ثملا)

وفي قوله تعالى ((فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا))
يقرأ لما أصابهم بالسكت (لما...أصابهم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)

وفي قوله تعالى ((وما كان قولهمْ إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا وثبتْ أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين))
يقرأ قولهم إلا وثبت أقدامنا بالسكت (قولهم...إلا ، وثبت...أقدامنا) وهي قراءة حمزة
ويقرأ في أمرنا بالسكت أيضاً (في...أمرنا)

وفي قوله تعالى ((فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرَة))
يقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا)

يقرأ الآخرة بالنقل مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة)
(وحرك به ما قبله متسكنا)
(والبعض عن حمزة مثله نما)

وفي قوله تعالى ((يأيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين))
يقرأ يأيها بالسكت (يآ...أيها) ويقرأ على أعقابكم بالسكت أيضاً (على...أعقابكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض منهما له فيما انفصل)

وفي قوله تعالى ((بل الله مولىكم وهو خير الناصرين))
يقرأ مولىكم بالإمالة (مولىكم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

وفي قوله تعالى ((سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً))
يقرأ بما أشركوا بالسكت (بما...أشركوا) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)

وفي قوله تعالى ((ومأوىهم النار))
يقرأ مأوىهم بالإمالة (مأوىهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)


وفي قوله تعالى ((ولقدْ صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنتازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أرىكم ما تحبون))
يقرأ ولقد صدقكم وإذ تحسونهم بالإدغام (ولقد صَّدقكم ، إذ تَّحسونهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(فأظهرها نجم بدا دل واضحاً)
(فإظاهرها أجرى دوام نسيمها)
ويقرأ وعده إذ حتى إذا و من بعد ما أراكم بالسكت مع الإمالة في أرىكم (وعده...إذ ، حتى...إذا ، من بعد مآ...أرىكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
والإمالة من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

ويقرأ الأمر بالسكت (ال...أمر) وهي رواية خلف ووجه لخلاد
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرَة))
يقرأ من يريد في الموضعين بالإدغام الكامل من غير غنة (من يُّريد) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها)

ويقرأ الآخرة بالنقل وقفاً مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكنا)
والإمالة وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)

وفي قوله تعالى ((والله ذو فضل على المؤمنين))
يقرأ المؤمنين بالإبدال (المومنين) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا فأبدله عنه حرف مد مسكناً)
[/frame]

 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى المسجد الأموى فى سوريا من الآية 169 أيضاً ولكن يتوقف الشيخ عند الآية 175 ويستكمل حفلته بقراءة سور الطارق والفجر والفاتحة وما تيسر من أول سورة البقرة ...


[frame="11 98"]
في قوله تعالى ((ولاتحسَبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً))
يقرأ تحسَبن بكسر السين (تحسِبن) وهي قراءة ابن ذكوان ونافع وابن كثير وأبي عمرو ويعقوب والكسائي وأبي جعفر
(ويحسب كسر السين مستقبلا سما رضاه ولم يلزم قياساً موصلا)


وفي قوله تعالى ((فزادهمْ إيماناً))
يقرأ فزادهم بمد ميم الجمع (فزادهمو) وهي رواية ورش
(ومن قبل همز القطع صلها لورشهم)

ثم يقرأ الآية نفسها برواية ورش مع توسيط البدل في إيماناً
(ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتى للايمان مثلا)

وفي قوله تعالى ((فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين))
يقرأ مؤمنين بالإبدال (مومنين) وهي رواية ورش
(إذا سكنت فاءاً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا)

وفي قوله تعالى ((والسماء والطارق وما أدرىك ما الطارق النجم الثاقب إن كل نفس لمَّا عليها حافظ))
يقرأ أدرىك بالتقليل (أدرىك) وهي رواية ورش
(وفي الراء ورش بين بين)

ويقرأ لمَّا بالتخفيف (لمَا) وهي في رواية ورش أيضاً
(وفيها وفي يس والطارق العلى يشدد لما كامل نص فاعتلا)

ثم يقرأ نفس الآية مع السكت على السماء (والسما...ء) وعلى ما أدرىك مع الإمالة (ومآ...أدرىك) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)

والإمالة من أصول حمزة
(وما بعد راءٍ شاع حكماً)

وفي قوله تعالى ((فلينظر الإنسان مم خلق))
يقرأ الإنسان مرة بالنقل (الانسان) وهي رواية ورش
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)

ومرة بالسكت (ال...إنسان) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب إنه على رجعه لقادر))
يقرأ ماء والترائب بالسكت (مآ...ءٍ ، الترآ...ئب) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)

وفي قوله تعالى ((يوم تبلى السرائر فما له من قوةٌ ولا ناصر))
يقرأ السرائر بالسكت (السرآ...ئر) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)

ويقرأ قوةٍ ولا بالإدغام الكامل من دون غنة (قوة وَّلا) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

وفي قوله تعالى ((والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع إنه لقول فصلٌ وما هو بالهزل))
يقرأ والسماء بالسكت (والسمآ...ءِ) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
ويقرأ والأرض بالسكت أيضاً (وال...أرض) وهي في قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

ويقرأ فصلٌ وما هو بالإدغام الكامل من دون غنة (فصل ٌوَّما هو) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

وكذلك في قوله تعالى ((إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً))
حيث يقرأ كيداً وأكيد من دون غنة (كيداً وَّأكيد) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ بالتكبير مع البسملة في آخر الطارق وأول الفجر ((فمهل الكافرين أمهلهم رويداً الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم والفجر))
وهو وجه لجميع القراء من طريق الطيبة
(وروي عن كلهم أول كل يستوي)

وفي قوله تعالى ((والشفع والوَتر))
يقرأ والوَتر بكسر الواو (والوِتر) وهي قراءة حمزة والكسائي ولكنه يقرأ بحمزة
(والوتر بالكسر شائع)

وفي قوله تعالى ((ألم تر كيف فعل ربك بعادٍ إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد))
يقرأ بعادٍ إرم بالسكت (بعادٍ...إرم) وهي رواية خلف
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وفي قوله تعالى ((وفرعون ذي الأوتاد))
يقرأ الأوتاد بالسكت (ال...أوتاد) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((فصب عليهِم ربك سوط عذابٍ إن ربك لبالمرصاد))
يقرأ عليهِم بضم الهاء (عليهُم) وهي قراءة حمزة
(عليهم إليهم حمزة ولديهمو جميعاً بضم الهاء وقفاً وموصلا)

ويقرأ عذابٍ إن بالسكت (عذابٍ...إن) وهي رواية خلف
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وفي قوله تعالى ((فأما الإنسان إذا ما ابتلىه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن))
يقرأ الإنسان بالسكت (ال...إنسان) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

ويقرأ ابتلاه بالإمالة (ابتلىه) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

وفي قوله تعالى ((وأما إذا ما ابتلىه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن))
ويقرأ ابتلاه بالإمالة (ابتلىه) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

وفي قوله تعالى ((كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً وجاء ربك والملك صفاً صفاً))
يقرأ الأرض بالسكت (ال...أرض) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

ويقرأ دكاً دكاً وجاء بالإدغام الكامل من دون غنة مع إمالة جاء (دكاً دكاً وَّجاء) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

والإمالة من أصول حمزة
(جاء شاء وزاد فز)

وفي قوله تعالى ((يوم إذا يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى))
يقرأ الإنسان بالسكت (ال...إنسان) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

ويقرأ أنى والذكرى بالإمالة (أنى ، الذكرى) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
(وما بعد راءٍ شاع حكماً)


وفي قوله تعالى ((الرحمن الرحيمِ مَالك يوم الدين))
يقرأ مالك بالقصر (ملك) مع إدغامها في الرحيم (الرحيم مَّلك) وهي رواية السوسي
(وما كان من مثلين في كلمتيهما فلابد من إدغام ما كان أولا)

ويقرأ آخر الفاتحة مع أول البقرة من دون بسملة (غير المغضوب عليهم ولا الضالينَ الم) وهي في رواية السوسي
(وصل واسكتن كل جلاياه حصلا)

وفي قوله تعالى ((فيهِ هدى للمتقين))
يقرأ فيهِ هدى بالإدغام الكبير (فيه هُّدى)
(وما كان من مثلين في كلمتيهما فلابد من إدغام ما كان أولا)

[/frame]
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى المسجد الأقصى من الآية 95 حتى الآية 104
http://www.4shared.com/file/89119614/8648e066/AL_IMRAN__95_-104.html?dirPwdVerified=f3172ced


[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((ولله على الناس حِج البيت من استطاع إليه سبيلاً))
يقرأ حِج بفتح الحاء (حَج) وهي قراءة الجميع عدا حفص وحمزة والكسائي وأبي جعفر
(وكسر حج عن شفا ثمن)


وفي قوله تعالى ((فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا))
يقرأ آيات بتوسيط المد في (آيات , آمنا) وهي رواية ورش
(ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتى للايمان مثلا)

ثم يقرأ بالمد ست حركات في نفس الكلمات وهو وجه لورش أيضاً
(وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا)


وفي قوله تعالى ((قل يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون))
يقرأ بآيات بتوسيط المد (بآيات) وهو وجه في رواية ورش
(ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتى للايمان مثلا)

وبقية التلاوة برواية حفص
[/frame]
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله الله
الله الله الله
اعجز عن وصف هذا الموضوع
الله يكرمك و مشكور على مجهوداتك
تابع الشرح اخي الفاضل
و نا معك
ان احتجت شيئا او مساعدة في القراءات فانا تحت امرك
و شكرا جزيلا لك

 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله الله

الله الله الله
اعجز عن وصف هذا الموضوع
الله يكرمك و مشكور على مجهوداتك
تابع الشرح اخي الفاضل
و نا معك
ان احتجت شيئا او مساعدة في القراءات فانا تحت امرك
و شكرا جزيلا لك

بارك الله فيك أخي عبدالله وإن شاء الله سأستمر في الشرح وإن احتجت أي مساعدة لن أتردد في طلبها منك أخي الكريم

جزاك الله خيراً وإن شاء الله تكون متابع معانا ولو في أي سهو أو خطأ قولي عشان أصلحة


بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على هذا الرد الجميل وهذا المرور العطر
 

أحمد العسيلي

:: مستشار المنتديات ومراقب قسم الشيخ محمد صديق الم
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

دائما نستمتع بقراءة هذا الموضوع الرائع
لكن أخى الفاضل شيخ إبراهيم ..هل إستكملت الحديث عن جميع آيات هذه الحفلة
آل عمران فى ليبيا ... من الآية 121 حتى الآية 152

لأنى أنتظر حديثك عن قراءة الشيخ المعجز لقول الله تعالى " وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير .... الآية "
 

مسلمة لله

:: مـــراقــبــة عـــامـــة ::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ما شاء الله ... موضوع رائع
ربنا يكرمك ويجزاك كل خير أخى
وان شاء الله فى ميزان حسناتك .
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

دائما نستمتع بقراءة هذا الموضوع الرائع

لكن أخى الفاضل شيخ إبراهيم ..هل إستكملت الحديث عن جميع آيات هذه الحفلة آل عمران فى ليبيا ... من الآية 121 حتى الآية 152

لأنى أنتظر حديثك عن قراءة الشيخ المعجز لقول الله تعالى " وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير .... الآية "
نعم أخي الكريم لقد أكملت التلاوة وتحدثت عن هذه الآية حيث يقرأها الشيخ برواية قالون


أم أنك تقصد الإعجاز الذي يقرأه الشيخ في الوقف والابتداء برواية قالون حيث يقرأ ((وكأين من نبيء قُتِل))


ثم يبتدأ بقوله تعالى ((معه ربيون كثير))


جميييييييييييل جداً


وهو يدل على أن النبي هو الذي قتل وليس الذين معه


وهذا الوقف لا يجوز براوية حفص عن عاصم


وهذا يدل على أن الشيخ ملم بمعاني القران بجميع القراءات واختلاف المعاني بينها


وهو يشبه الوقف في سورة الأعراف في قوله تعالى ((حقيق على ألا أقول على الله إلا الحق))


حيث يقرأ نافع عليَّ بدل على وهنا يجوز الوقف على حقيق


والابتداء بقوله تعالى ((عليَّ ألا أقول على الله إلا الحق))


وهنا يُلْزِم نبي الله موسى نفسه بأن عليه ألا يقول على الله إلا الحق


وهذا الوقف لا يجوز برواية حفص ولا بأي قراءة غير نافع (قالون وورش)


ولكنني لا أدري إن كان الشيخ قد وقف على هذا الموضع لأنني لم أستمع إلى تسجيل له من سورة الأعراف


ولكنني سأحاول البحث حتى أتأكد من هذا الأمر


بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على هذا التنبيه المهم


وإن شاء الله لو كان في أي موضع في الوقف والابتداء فسأهتم بذكره


جزاك الله خيراً
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ما شاء الله ... موضوع رائع
ربنا يكرمك ويجزاك كل خير أخى
وان شاء الله فى ميزان حسناتك .

بارك الله فيك أختي الكريمة وجزاك الله خيراً على مرورك وإن شاء الله الموضوع سيكون متواصل معكم بإذن الله

تابعونا
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى المسجد الأقصى من الآية 133 حتى الآية 144
" وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض ..."
رفعها لأول مرة على شبكة النت الأخ الشعلان
وهى من حفلات الشيخ أبو ثائر أمد الله فى عمره
rapidshare
&
megaupload
&
deposit files
&
hotfile
&
zshare


[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((أؤلئك جزاءهم مغفِرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها))
يقرأ مغفرة بترقيق الراء (مغفرة) وهي رواية ورش
(ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا)


ويقرأ الأنهار بالنقل (الانهار) وهي أيضاً في رواية ورش
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)

ثم يقرأ الأنهار بالسكت (ال...أنهار) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين))
يقرأ الأرض بالسكت (ال...أرض) وهي قرءاة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((هذا بيان للناس وهدىً وموعظة للمتقين))
يقرأ وهدى وموعظة بالإدغام الكامل من دون غنة (وهدىً وَّموعظة) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

وفي قوله تعالى ((ولاتهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين))
يقرأ الأعلون بالسكت (ال...أعلون) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

ويقرأ مؤمنين بالإبدال (مومنين) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(فأبدله عنه حرف مد مسكناً)

وفي قوله تعالى ((إن يمسسكم قَرح فقد مس القوم قَرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس))
يقرأ إن يمسسكم بالإدغام الكامل من دون غنة (إن يَّمسسكم) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ قرح في الموضعين بضم القاف (قُرح) وهي في قراءة حمزة أيضاً
(وقرح بضم القاف والقرح صحبة)

ويقرأ الأيام بالسكت (ال...أيام) وهي قراءة حمزة
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)

وفي قوله تعالى ((ويتخذ منكم شهداء))
يقرأ شهداء بإبدال الهمزة (شهدا) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(ويبدله مهما تطرف مثله)

وفي قوله تعالى ((أم حسبتمْ أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين))
يقرأ أم حسبتم أن بالسكت (أم حسبتمْ...أن) وهي في رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وفي قوله تعالى ((وما محمدٌ إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم))
يقرأ وما محمد إلا بالسكت (وما محمد...إلا) وهي رواية خلف وقراءة حمزة من طريق الطيبة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)
(وقيل مطلقا)

ويقرأ على أعقابكم بالسكت أيضاً (على...أعقابكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)

وفي قوله تعالى ((ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً))
يقرأ ومن ينقلب وفلن يضر بالإدغام الكامل من دون غنة (ومن يَّنقلب , فلن يَّضر) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ شيئاً بإبدال الهمز ياءً مع الإدغام (شيَّا) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(فأبدله عنه حرف مد مسكناً ومن قبله تحريكه قد تنزلا ........ ويدغم فيه الواو الياء مبدلا إذا زيدا من قبل حتى يفصلا)

وفي قوله تعالى ((وما كان لنفسٍ أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلا))
يقرأ لنفسٍ أن بالسكت (لنفسٍ...أن) وهي رواية خلف من طريق الشاطيبة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وقراءة حمزة من طريق الطيبة
(وقيل مطلقاً)

ويقرأ مؤجلا بالإبدال (موجلا) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(فأبدله عنه حرف مد مسكناً)
[/frame]
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك أخي الشيخ ابراهيم
الحمد لله - حتى الان
الشرح ماشي ميه ميه
و أنا اتابع معك باستمرار
ان شاء الله تايع الشرح
و ربنا معاك

 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك أخي الشيخ ابراهيم

الحمد لله - حتى الان
الشرح ماشي ميه ميه
و أنا اتابع معك باستمرار
ان شاء الله تايع الشرح
و ربنا معاك
بارك الله فيك أخي عبدالله وجزاك الله خيراً على هذه المتابعة الطيبة وإن شاء الله تكون معانا

جزاك الله خيراً وإن شاء الله في ميزان حسناتك
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى المسجد الاقصى من الآية 189 حتى الآية 195
http://www.4shared.com/file/64046000/b33156fd/AL_IMRAN_189_-195.html?dirPwdVerified=f3172ced





[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير))
يقرأ والأرض بالنقل (والارض) وهي رواية ورش
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)



ويقرأ شيء بالمد (شي~ء) وهو وجه في رواية ورش
(وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة بكلمة أو واو فوجهان جملا
بطول وقصر وصل ورش ووقفه)


وفي قوله تعالى ((إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب))
يقرأ والأرض بالنقل (والارض) مع القصر في البدل والفتح في النهار وهي رواية ورش من طريق الأصبهاني
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)
(وتقليل جوى)
والرمز هنا للأزرق لأن ابن الجزري قال في المقدمة
(وحيث جاء رمز لورش فهوا ... لأزرق لدى الأصول يروى
والأصبهاني كقالون)


ثم يقرأ بالنقل في والأرض مع توسيط لآيات (لآيات) مع التقليل في النهار (النهار) وهي في رواية ورش من طريق الأزرق
(ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتى للايمان مثلا)
(وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة بكلمة أو واو فوجهان جملا
بطول وقصر وصل ورش ووقفه)


ثم يقرأ مع إشباع اللين والبدل في شيء ولآيات (شي~ء , لآيات) وهو وجه لورش أيضاً من طريق الأزرق
(وما بعد همز ساكن أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا)
(وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة بكلمة أو واو فوجهان جملا
بطول وقصر وصل ورش ووقفه)


وهنا الشيخ يقرأ بجميع أوجه ورش من طريق الأصبهاني ومن طريق الأزرق

وأنا لم أسمع كثيراً من القراء يقرءون برواية ورش من طريق الأصبهاني وهذا يدل على تمكن الشيخ من جميع الأوجه في جميع القراءات ولذلك أرجح أنه قرأ بقراءتي أبي جعفر ويعقوب


وفي قوله تعالى ((الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض))
يقرأ والأرض بالنقل (والارض) وهي رواية ورش
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)


وفي قوله تعالى ((سبحانك فقنا عذاب النار))
يقرأ النار بالتقليل (النار) وهي في رواية ورش أيضاً
(وورش جميع الباب كان مقللا)


وفي قوله تعالى ((ربنا إنك من تدخل النار فقدْ أخزيته وما للظالمين منْ أنصار))
يقرأ فقد أخزيته ومن أنصار بالنقل مع التقليل في أنصار (فقدَ اخزيته , منَ انصار)
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)
(وورش جميع الباب كان مقللا)


وفي قوله تعالى ((ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أنْ آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار))
يقرأ للإيمان وأن آمنوا والأبرار بالنقل مع قصر البدل والتقليل في والأبرار (للايمان , الابرار) وهي رواية ورش من طريق الأزرق
(وما بعد همز ساكن أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا)
(وورش جميع الباب كان مقللا)


ثم يقرأ للإيمان وأن آمنوا والأبرار بالنقل مع توسيط البدل في للايمان وأمنوا وفآمنا والتقليل في الأبرار (للايمان ،أنَ آمنوا , أن آمنوا ، الابرار ) وهو وجه أيضاً لورش من طريق الأزرق
(وما بعد همز ساكن أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا)


ثم يقرأ نفس الآية بقراءة حمزة مع السكت على ربنا إننا وللإيمان وأن آمنوا (ربنآ...إننا ، للْ..إيمان ، أنْ...آمنوا)
(والسكت عن حمزة في شيء وأل والبعض معهما له فيما انفصل)



كما يقرأ منادياً ينادي بالإدغام الكامل من دون غنة (منادياً يُّنادي) وهي في رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)


ويقرأ مع الأبرار بالنقل مع التقليل (مع الابرار) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكنا)
والتقليل من أصول حمزة
(وإضجاع ذي رائين حج رواته كالابرار والتقليل جادل فيصلا)


وفي قوله تعالى ((فاستجاب لهم ربهمْ أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكرٍ أو أنثى))
يقرأ ربهم أني ولا أضيع ومن ذكرٍ أو بالسكت (ربهم...أني ، لآ...أضيع ، من ذكرٍ...أو) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والسكت عن حمزة في شيء وأل والبعض معهما له فيما انفصل)


ويقرأ أو أنثى بالنقل مع الإمالة (أو انثى) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)
والإمالة من أصول حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)


وفي قوله تعالى ((فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقَاتَلوا وقُتِلوا لأكفرن عنهم سيِّئَاتهم))
يقرأ وقاتلوا وقتلوا بتأخير قاتلوا وتقديم قتلوا (وقُتِلوا وقَاتَلوا) وهي في قراءة حمزة
(هنا قاتلوا أخر شفاءً)


ويقرأ سيئاتهم بالإبدال (سَيِّيَاتهم) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(فأبدله عنه حرف مد مسكناً ومن قبله تحريكه قد تنزلا)

وفي قوله تعالى ((ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار))
يقرأ الأنهار بالنقل (الانهار) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)
[/frame]
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

النساء فى ليبيا من الآية 94 حتى الآية 114
http://www.multiupload.com/XTL3MOR5JP
نسخة جميلة
*********************
*النسخة المثالية "أنصح بها"
رفعها لأول مرة أخى الفاضل "هشام المنشاوى"
رابط مباشر
أو
rapidshare








[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغماً كثيراً وسعَة))
يقرأ الأرض بالنقل (الارض) وهي رواية ورش
(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)


ثم يقرأ نفس الآية برواية خلف عن حمزة مع الإدغام الكامل في ومن يهاجر وكثيراً وسعة (ومن يُّهاجر ،كثيراً وَّسعة)
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ الأرض بالسكت (ال...أرض)
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

ثم يقرأ نفس الآية برواية خلف عن حمزة مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) في وسعة (وسعِة)
(والبعض عن حمزة مثله نما)

وفي قوله تعالى ((ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله))
يقرأ مهاجراً إلى بالنقل مع تفخيم الراء (مهاجراً الى) وهو وجه لورش من طريق الأصبهاني
(وانقل إلى الآخر غير حرف مد لورش إلا ها كتابيه أسد)
(والراء عن سكون يا رقق أو كسرة من كملة للأزرق)
(والأصبهاني كقالون)

ثم يقرأ نفس الآية برواية خلف عن حمزة مع الإدغام الكامل في ومن يخرج (ومن يَّخرج)
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ مهاجراً إلى بالسكت (مهاجراً...إلى)
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وفي قوله تعالى ((فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً))
يقرأ اطمأننتم والمؤمنين بالإبدال (اطماننتم ، المومنين) وهي رواية السوسي
(ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مداً)

وفي قوله تعالى ((إن الله لا يحب من كان خواناً أثيماً))
يقرأ خواناً أثيماً بالنقل (خواناً اثيماً) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)

وف قوله تعالى ((إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أرىك الله ولا تكن للخائنين خصيماً))
يقرأ بقراءة حمزة مع السكت على إنا أنزلنا إليك وبما أرىك وللخائنين مع الإمالة في أرىك (إنآ...أنزلنآ...إليك ، بمآ...أرىك ، للخآ...ئنين)
(وقيل مطلقاً)
(وما بعد راء شاع حكما)

وفي قوله تعالى ((ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهمْ إن الله لا يحب من كان خواناً أثيماً))
يقرأ أنفسهم إن بالسكت (أنفسهمْ...إن) وهي قراءة حمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)

ويقرأ خواناً أثيماً بالنقل (خواناً اثيماً) وهو وحه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)

وفي قوله تعالى ((يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهمْ إذ يبيتون ما لا يرضى من القول))
يقرأ معهم إذ بالسكت (معهمْ...إذ) وهي قراءة حمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)

ويقرأ يرضى بالإمالة (يرضى) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

وفي قوله تعالى ((هأنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامَة))
يقرأ بقراءة حمزة من طريق الطيبة مع السكت على ها أنتم وهاؤلاء (هآ...أنتم ، هآ...ؤلآ...ء)
(وقيل مطلقاً)

ويقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول حمزة
(وكيف جرت فعلى ففيها وجودها)

ويقرأ فمن يجادل بالإدغام الكامل (فمن يُّجادل) وهي رواية خلف عن حمزة
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ القيامة بالإمالة (القيامِة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)

وفي قوله تعالى ((أم من يكون عليهِم وكيلاً))
يقرأ من يكون بالإدغام الكامل (من يَّكون) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ عليهم بضم الهاء (عليهُم) وهي قراءة حمزة
(عليهم إليهم حمزة ولديهمو جميعاً بضم الهاء وقفاً وموصلا)

وفي قوله تعالى ((ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً))
يقرأ ومن يعمل بالإدغام الكامل (ومن يَّعمل) وهي رواية خلف عن حمزة

يقرأ سوءاً أو بالسكت (سو...ءاً...أو) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل مطلقاً)

وفي قوله تعالى ((ومن يكسبْ إثماً فإنما يكسبه على نفسه))
يقرأ ومن يكسب بالإدغام الكامل (ومن يَّكسب) وهي رواية خلف عن حمزة
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ يكسب إثماً بالسكت (يكسبْ...إثماً) وهي في رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

وفي قوله تعالى ((ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً))
يقرأ ومن يكسب وبهتاناً وإثماً بالإدغام الكامل (ومن يَّكسب ، بهتاناً وَّإثما) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)

ويقرأ خطيئة أو إثماً وبريئاً بالسكت (خطي...ئةً...أو...إثماً) وهي قراءة حمزة
(وقيل مطلقاً)

وفي قوله تعالى ((ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهمْ أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيءٌ وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم))
يقرأ منهم أن بالسكت (منهمْ...أن) وهي رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

ويقرأ أن يضلوك بالإدغام الكامل (أن يُّضلوك)
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)


ويقرأ شيء وأنزل بالإدغام الكامل مع السكت على شيء (شي...ءٌوَّأنزل)​

وفي قوله تعالى ((لاخير في كثير من نجوىهمْ إلا من أمر بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاح بين الناس))
يقرأ نجوىهم إلا بالسكت مع الإمالة في نجوىهم (نجوىهمْ...إلا) وهي رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)

والإمالة من أصول حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

ويقرأ من أمر بصدقة أو معروفٍ أو بالسكت (بصدقةٍ...أو معروفٍ...أو) وهي رواية خلف عن حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)
[/frame]
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله الله
شرح جميل
و ابداع الشيخ محمد في الروايات واضح
و خصوصا في رواية ورش الاصبهاني
رحمه الله رحمة واسعة

 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله الله

شرح جميل
و ابداع الشيخ محمد في الروايات واضح
و خصوصا في رواية ورش الاصبهاني
رحمه الله رحمة واسعة

نعم فعلاً أخي الكريم إبداع الشيخ يظهر بوضوح في القراءات وبخاصة ورش من طريق الأصبهاني وهذا يدل على فراسة الشيخ وتمكنه من القراءات بجميع الاوجه حتى من طريق الطيبة

بارك الله فيك أخي عبدالله وجزاك الله خيراً وإن شاء الله تكون متابع معنا
 

الشعلان

اللهم ارحم المنشاوي
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ماشاء الله ... تبارك الله

أحسنت اختيار الموضوع.. وأبدعت في الشرح والبيان

هذا جهد كبير يستحقه الشيخ.. وتؤجر عليه شيخي الفاضل

وأشكر الادارة على تثبيته
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ماشاء الله ... تبارك الله

أحسنت اختيار الموضوع.. وأبدعت في الشرح والبيان

هذا جهد كبير يستحقه الشيخ.. وتؤجر عليه شيخي الفاضل

وأشكر الادارة على تثبيته
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على هذا الرد الجميل

والموضوع مستمر إخوتي الكرام

تابعونا ...
 

محمود الخياط

منشاوى محب
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

لك من قلبي أخلص الدعاء
وبكل يوم نور وضياء
وأن تملأ حسناتك ما بين الأرض والسماء
 

الشيخ إبراهيم

::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

لك من قلبي أخلص الدعاء
وبكل يوم نور وضياء
وأن تملأ حسناتك ما بين الأرض والسماء

ولك أيضاً أخي الكريم

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على مرورك العطر وردك الجميل
 

أعلى
نعتذر لك

حقا الإعلانات مزعجة!

بالتأكيد ، يقوم برنامج مانع الإعلانات بعمل رائع في حظر الإعلانات لدينا، والتى هى مصدر دعم لاستمرار موقعنا، قد يتسبب في حظر أيضًا الميزات المفيدة لموقعنا. وللحصول على أفضل تصفح، يرجى تعطيل AdBlocker الخاص بك.

نعم أتفهم هذا وأقدر وسأقوم بتعطيل مانع الإعلانات