الشيخ إبراهيم
::مشرف الساحات القرأنية::
رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله
آل عمران فى ليبيا ... من الآية 121 حتى الآية 152
رفعها لأول مرة الحبيب OASIS

أو
أو
أو
أو
أو
نسخة منقاة تجدها فى أى من الموضوعين الآتيين ..
http://www.alminshawy.com/vb/thread20908.html
أو
http://www.alminshawy.com/vb/thread19508.html
[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((وكأين من نبي قَاتَل معه ربيون كثير)
يقرأ نبي بالهمز (نبيء) ويقرأ قاتل بالقصر مع ضم القاف وكسر التاء (قُتِل) وهي رواية قالون
(وجمعاً وفرداً في النبيء وفي النبوءة الهمز كل غير نافع ابدلا)
(وقاتل بعده يمد وفتح الضم والكسر ثملا)
وفي قوله تعالى ((فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا))
يقرأ لما أصابهم بالسكت (لما...أصابهم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
وفي قوله تعالى ((وما كان قولهمْ إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا وثبتْ أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين))
يقرأ قولهم إلا وثبت أقدامنا بالسكت (قولهم...إلا ، وثبت...أقدامنا) وهي قراءة حمزة
ويقرأ في أمرنا بالسكت أيضاً (في...أمرنا)
وفي قوله تعالى ((فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرَة))
يقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا)
يقرأ الآخرة بالنقل مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة)
(وحرك به ما قبله متسكنا)
(والبعض عن حمزة مثله نما)
وفي قوله تعالى ((يأيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين))
يقرأ يأيها بالسكت (يآ...أيها) ويقرأ على أعقابكم بالسكت أيضاً (على...أعقابكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض منهما له فيما انفصل)
وفي قوله تعالى ((بل الله مولىكم وهو خير الناصرين))
يقرأ مولىكم بالإمالة (مولىكم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
وفي قوله تعالى ((سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً))
يقرأ بما أشركوا بالسكت (بما...أشركوا) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
وفي قوله تعالى ((ومأوىهم النار))
يقرأ مأوىهم بالإمالة (مأوىهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
وفي قوله تعالى ((ولقدْ صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنتازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أرىكم ما تحبون))
يقرأ ولقد صدقكم وإذ تحسونهم بالإدغام (ولقد صَّدقكم ، إذ تَّحسونهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(فأظهرها نجم بدا دل واضحاً)
(فإظاهرها أجرى دوام نسيمها)
ويقرأ وعده إذ حتى إذا و من بعد ما أراكم بالسكت مع الإمالة في أرىكم (وعده...إذ ، حتى...إذا ، من بعد مآ...أرىكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
والإمالة من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
ويقرأ الأمر بالسكت (ال...أمر) وهي رواية خلف ووجه لخلاد
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)
وفي قوله تعالى ((منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرَة))
يقرأ من يريد في الموضعين بالإدغام الكامل من غير غنة (من يُّريد) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)
ويقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها)
ويقرأ الآخرة بالنقل وقفاً مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكنا)
والإمالة وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)
وفي قوله تعالى ((والله ذو فضل على المؤمنين))
يقرأ المؤمنين بالإبدال (المومنين) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا فأبدله عنه حرف مد مسكناً)
[/frame]
رفعها لأول مرة الحبيب OASIS

أو

أو

أو

أو

أو

نسخة منقاة تجدها فى أى من الموضوعين الآتيين ..
http://www.alminshawy.com/vb/thread20908.html
أو
http://www.alminshawy.com/vb/thread19508.html
[frame="11 95"]
في قوله تعالى ((وكأين من نبي قَاتَل معه ربيون كثير)
يقرأ نبي بالهمز (نبيء) ويقرأ قاتل بالقصر مع ضم القاف وكسر التاء (قُتِل) وهي رواية قالون
(وجمعاً وفرداً في النبيء وفي النبوءة الهمز كل غير نافع ابدلا)
(وقاتل بعده يمد وفتح الضم والكسر ثملا)
وفي قوله تعالى ((فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا))
يقرأ لما أصابهم بالسكت (لما...أصابهم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)
وفي قوله تعالى ((وما كان قولهمْ إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا وثبتْ أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين))
يقرأ قولهم إلا وثبت أقدامنا بالسكت (قولهم...إلا ، وثبت...أقدامنا) وهي قراءة حمزة
ويقرأ في أمرنا بالسكت أيضاً (في...أمرنا)
وفي قوله تعالى ((فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرَة))
يقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا)
يقرأ الآخرة بالنقل مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة)
(وحرك به ما قبله متسكنا)
(والبعض عن حمزة مثله نما)
وفي قوله تعالى ((يأيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين))
يقرأ يأيها بالسكت (يآ...أيها) ويقرأ على أعقابكم بالسكت أيضاً (على...أعقابكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض منهما له فيما انفصل)
وفي قوله تعالى ((بل الله مولىكم وهو خير الناصرين))
يقرأ مولىكم بالإمالة (مولىكم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
وفي قوله تعالى ((سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً))
يقرأ بما أشركوا بالسكت (بما...أشركوا) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
وفي قوله تعالى ((ومأوىهم النار))
يقرأ مأوىهم بالإمالة (مأوىهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
وفي قوله تعالى ((ولقدْ صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنتازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أرىكم ما تحبون))
يقرأ ولقد صدقكم وإذ تحسونهم بالإدغام (ولقد صَّدقكم ، إذ تَّحسونهم) وهي من أصول قراءة حمزة
(فأظهرها نجم بدا دل واضحاً)
(فإظاهرها أجرى دوام نسيمها)
ويقرأ وعده إذ حتى إذا و من بعد ما أراكم بالسكت مع الإمالة في أرىكم (وعده...إذ ، حتى...إذا ، من بعد مآ...أرىكم) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)
والإمالة من أصول قراءة حمزة
(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)
ويقرأ الأمر بالسكت (ال...أمر) وهي رواية خلف ووجه لخلاد
(وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)
وفي قوله تعالى ((منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرَة))
يقرأ من يريد في الموضعين بالإدغام الكامل من غير غنة (من يُّريد) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)
ويقرأ الدنيا بالإمالة (الدنيا) وهي من أصول قراءة حمزة
(وكيف أتت فعلى ففيها وجودها)
ويقرأ الآخرة بالنقل وقفاً مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (لاخرِة) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكنا)
والإمالة وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)
وفي قوله تعالى ((والله ذو فضل على المؤمنين))
يقرأ المؤمنين بالإبدال (المومنين) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا فأبدله عنه حرف مد مسكناً)
[/frame]